الأمانة والايمان | هل يمكن ان تكون مؤمن وانت خائن للأمانة؟
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا ومرحبا بكم متابعينا الأعزاء في برنامج جديد من برامجنا هنتكلم فيه عن
الايمان والأمانة والعلاقة الوطيدة بينهم وهل رفع الأمانة دليل على اقتراب الساعة؟
واستهل كلامي بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ان العلماء ورثة الأنبياء وان الأنبياء
لم يورثوا دينار ولا درهما انما ورثوا العلم فمن اخذه اخذ بحظ وافر) صدق رسول الله
صلى الله عليه وسلم.
ونحن نعلم ان اول ما
قاله جبريل عليه السلام لسيدنا محمد هو اقراء مما يدل على أهمية القراءة والعلم،
فالثقافة العامة ليس منها ضرر لكن ممكن انها تنفع. واطلب منكم متابعين الأعزاء
بالدعاء لأبى لذكراه السنوية بمرور سنتين على وفاته، وادعوا لي ولأسرتي وبكد أكون
شاكر جدا ليكم ولا تنسى شير وكومنت وسبسكريب وفعل زر الجرس عشان يوصلك كل جديد.
لو عايز تعرف الإجابة
على كل ده تابع معي الحلقة للأخر ، الانسان تأتى في نفسه احاسيس و مشاعر كثيره بين
الخير و الشر ، فلأنسان المؤمن يختار الخير و يتجنب الشر و لا يقبل التسيب او
الفوضى ، فحديثنا عن الايمان لا يقتصر على مال جحده خائن للأمانة بل نتكلم عنه
بصفة عامه فالمؤمن يؤتمن على الأموال و الاعراض و الانفس ...الخ ، فقال الله في
كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم : ( و بشر المخبتين الذين اذا ذكر الله وجلت
قلوبهم و الصابرين على ما اصابهم و المقيمي الصلاة و مما رزقناهم ينفقون) صدق الله
العظيم ، و المخبتين ([1])
، الذين من صفاتهم انهم يخافون الله و يراقبونه في كل تصرفاتهم و كل حركاتهم و سكناتهم
و يراعون الله في كل تصرفاتهم فيعبدون الله كنهم يروه و ان لم يروه فهو يراهم كما
قال رسول الله في وصف المحسنين ، فالإيمان ما وقر في القلب و صدقه العمل بالضافة
الى ذالك الايمان بالله و كتبه و رسله و اليوم الاخر و القدر خيره و شره ، فالمؤمن
يلتزم بكل اومر الله و رسوله و نواهيهم فينعس هذا الالتزام و التصديق على جوارحهم
و تصرفاتهم و افاعلهم و معاملاتهم مع الناس ، فالمؤمن يشعر بعظم هذه المسئولية في
كل لحظه من لحظات حياته فيتقى الله في عمله فيتقنه ….الخ ، و سيدنا حذيفة رضى
الله عنه قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ان الأمانة نزلت في جذر
قلوب الرجال ، ثم علموا من القران ثم علموا من السنة ) صدق رسول الله صلى الله
عليه و سلم.
معنى الحديث ان الأمانة امر مستقر في قلوب الناس
فجاء القران والسنة وبينوا هذا الامر بأوامر ونواهي يلتزم المؤمن بها تنظم حياته ومعاملاته
مع الناس فلأنسان الأمين المؤمن امين على ل ما يوكل اليه ويحميه من الغش او النقص وعلى
ذكر هذا نذكر ان رسولنا العظيم كان يدعى بالصادق الأمين وأكبر مثل على الايمان والأمانة
والصدق، والعلاقة بين الايمان والأمانة تتجلى في انها علاقة طرديه فعندما تزداد الأمانة
يزداد الايمان وتربوا الفضائل وعندما تقل الأمانة يقل الايمان وينجم الرذائل.
فازدياد الأمانة والايمان
ينعس دائما على جوارح المسلم ومعاملاته داخل المجتمع فاذا كان مجرد مسلم نمطي أصبحت
عبادته عادات وأضحت تلاوته شقشقة السن واذكاره اوراد ميته واهل الكتاب الاولون أصيبوا
بهذه العلل فحذرنا الله منها في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم: (ألم يأن
للذين أمنوا أن تخشع قلوبهم لله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أتوا الكتاب من
قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) صدق الله العظيم.
و حدثنا حذيفة رضى الله عنه عن رفع الأمانة عن
رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه
فيظل اثرها مثل اثر الوكت([2])
ثم ينام النومة فتقبض فيبقى اثرها مثل المجل([3])
) صدق رسول الله صلى الله ليه وسلم ، ففي هذا الحديث وصف دقيق للمسلم النمطي ففي البداية
بعد طول الأمد المؤدى لقسوة القلب و ذهاب الامانات تقبض الأمانة من قلب الرجل
فيبقى اثره مثل اثر الحرق الذى في الجلد و عبر عنها الشاعر في بيت من الابيات قال
: لخولة اطلال ببرقة سهمد ... تلوح كباقي الوشم في ظهر اليد ، ففي هذا البيت كناية
عن زوال الأمانة من قلوب الرجال و لم يتبقى منها الا القليل مثل اثر الحناء او
الوشم على يد المراءة بعد غسلها ، ثم تقبض الأمانة مرة ثانيه فيصبح هذا الرجل
منتفخا ذو مظهر خادع و هو داخله فراغ.
ويشكو حذيفة من قلة الأمانة
في عصره فيقول في ابيات شعرية سطرت بأحرف من ذهب:
سألت الناس عن خل وفى
… فقالو ما الى هذا سبيل
تمسك ان ظفرت بذيل حر
… فان الحر في الدنيا قليل
وهذه الابيات نوضح ان في
عصره وما تلاه من عصور قل الأمانة والأمناء حتى يقال ان في القرية او المدينة فلان
واحد فقط امين.
لا تنسى عزيزي المتابع
الاشتراك في كل قنواتي على وسائل التواصل الاجتماعى و شير و كومنت و سبسكريب.
[1] المتواضعين او المستسلمين لله او المطمئنين
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura22-aya34.html#tabary
[2] الوكت: تغير لون الجلد نتيجة حرق
[3] المجل: هو انتفاخ الجلد المصاحب للحروق او
الاحتكاك بجسم صلب
رائع
ردحذف