|
اعلان ادسنس

من اخترع الدراجة ( العجله ) 2025

 

الدراجة (العجلة) ([1]) ؟ من اختراع

مـــــــأ هي؟

 هي وسيلة تنقل ذات عجلتين تحركها القوى البشرية وبها إطار معدني خفيف به مكان لعجلتين موضوعين وراء بعضهم بشكل أفقي، كل عجله بها اشواك حديديه لدعم عجلة الدراجة.

لماذا سميت الدراجة BICYCLE بهذا الاسم؟

 هذا الاسم اتى من كلمه لاتينية bikyklos مكونه من شقين الأول bi وتعنى اثنين والثانية kyklos وتعنى الدائرة او العجلة.

العجلة اللي من غير بدالات

الإصدارات الأولى منها:

اول دراجة تم صنعها في العالم في فرنسا في عام 1790. في عام 1791 الكونت سيفارك Comet de   Sivarcو الذي سمى اختراعه CELERIFERE وكانت عباره عن جهاز يشبه الحصان الخشبي به عجلتين. في هذا الوقت كان لا يمكن توجيه الدراجة لان عجلتها الأمامية كانت ثابته غير متحركة، كانت تتحرك الى الامام فقط عن طريق ان يدفعها راكب الدراجة بقدمه على الأرض، وكانت هذه النسخة من الدراجة في هذا الزمان الغابر كانت شائعة بين طبقة النبلاء.

لكن اول محاوله حقيقية لجعل الدراجة عملية أكثر كوسيلة مواصلات كانت في عام 1817 على يد البارون فون داريس دى ساوربيرن Baron von Drais de Sauerbrun وسمى هذا الإصدار بــــ دريسينين Draisienne.

Draisienne كان اول عرض لها للعامة في عام 1818 و هذا الإصدار عباره عن جسم خشبي و بها عجله خشبية ضخمه بها اشواك لدعمها و بها اطار معدني و مقعد للراكب و مسند للذراع و العجلة الأمامية قابلة للتحكم بها و كانت سرعتها تصل بكل سهوله الى 10 اميال في الساعة ما يعادل 16 كم/س و حظى هذا التصميم بشعبيه كبيره في فرنسا و المانيا و إنجلترا و الولايات المتحدة الامريكية و المئات منها تم بيعه و كانت موضة هذا العصر و عرفت بــــ hobby-horse.

وفي كل التصاميم السابقة كانت التوازن الراكب فوق الدراجة تحدى كبير له.

العجلة التي تعمل بالبدالات

اول دراجة تعمل بالبدلات تم اختراعها عام 1839 على يد الحداد الإسكوتلندي كريك باتريك ماك ميلن، فهذا الحداد لم يجرى بعد التعديلات والإصلاحات البسيطة على hobby-horse، لكنه أنشأ تصميم جديد أدى الى اعتباره انه من قام باختراع الدراجة، وكان هذا التصميم له السبق في بيان ان الدراجة ذات العجلتين يمكن قيادتها بالبدالات بدون ان يختل توازن السائق.

والذي يميز هذا النموذج هو العجلة الامامية للدراجة أصبحت قابلة للتوجيه ومحمولة على شوكة معدنية مجهزه ومثبته على الجزء الأمامي من الدراجة الذي يكون غالبا مصنوع من الخشب وكان جسم الدراجة الخشبي ينتهي بشوكه مثبت بها العجلة الخلفية للدراجة، والبدالات كانت مجهزه في نهاية رافعتين في الجهة الامامية من جسم الدراجة بالقرب من الشوكة الامية منها، هاتين الرافعتين كان مثبت بهم قضيبين معدنيين هدفهم نقل الحركة من الرافعة الى الساعد المثبت العجلة الخلفية من الدراجة.

وخلال السنين الفائتة ظهر العديد من نماذج الدراجات بألآيات عمل مختلفة لكن أهمها هو نموذج بيير وأرنست ميشو الفرنسيين المقيمين في باريس في عام 1860 وكانت هذا النموذج يدعى velocipede والمميز في هذا النموذج انه عدل نموذج hobby-horse وجعل لها ساعد بمقبض قابل للدوران وجعل مكان البدالات في العجلة الامامية للدراجة.  

واكتمل هذا النموذج في عام 1861 وتم عرضه في معرض باريس عام 1867 وجذب هذا النموذج سلطات الجيش الفرنسي الذي اعتبره ان هناك امكانيه في اعتباره ذو قيمه عسكرية.

وهنا يبقى خلصنا الجزء الأول لو عجبك الفيديو اضغط لأيك وشير مع صحابك وكلمني في صندوق التعليقات وشكرا

 

مراجع اجنبية

1-    من كتاب The Illustrated Science and Invention Encyclopedia (How it work) part 3 page 280-281publishers H.S. STUTTMAN CO .INC

2-    لمزيد من الاطلاع طالع :

Berto, Frank J.. "bicycle". Encyclopedia Britannica, 21 Dec. 2024, https://www.britannica.com/technology/bicycle. Accessed 2 April 2025.

3-    كيرك باتريك ماكميلان. (2023، مايو 17)ويكيبيديا. تاريخ الوصول 13:23، 2 أبريل 2025 من https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D9%8A%D8%B1%D9%83_%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D9%83_%D9%85%D8%A7%D9%83%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86&oldid=62430064.

4-    https://www.history.com/articles/bicycle-history-invention

صوره لاختراع العجلة لماك ميلن


حقوق النشر

بواسطة غير معروف - John Woodeford: The Story of the Bicycle. Routledge & Kegan, London 1970, ISBN 0-7100-6816-6., S. 18 وملكية عامة و

https://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=60995957

 



[1] من كتاب The Illustrated Science and Invention Encyclopedia (How it work) part 3 page 280-281publishers H.S. STUTTMAN CO .INC

إرسال تعليق

أحدث أقدم
اعلان ادسنس اول المقال
اعلان ادسنس نهاية المقال
اعلان ادسنس بعد مقالات قد تعجبك

نموذج الاتصال